مقاطع

مفوضية مرشدات الشارقة تغني تجربة منتسباتها بسلسلة ورش إبداعية وفنية حول الحرف اليدوية والمهارات الحياتية

on Thu, 09-27-20. نشر في مقاطع

نظمت مفوضية مرشدات الشارقة خلال شهر سبتمبر الجاري سلسلة ورش عمل افتراضية لمنتسباتها من الزهرات والمرشدات والمرشدات المتقدمات، بهدف تعليمهنّ عدداً من الحرف اليدوية الجديدة وتنمية مهاراتهن الاجتماعية والحياتية وتعريفهنّ بكنوز الثقافة الإماراتية وغرس قيم التسامح في نفوسهنّ، وذلك في إطار حرصها على استثمار أوقات فراغهنّ في المنزل، وضمان سلامتهنّ خلال فترة تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي ضمن الإجراءات الوقائية للحدّ من فيروس كورونا.

 

وتعرفت المرشدات (12-15 عاماً) خلال ورشة “فن التطريز” التي قدمتها الفنانة الإماراتية أحلام الملا في 5 سبتمبر، على الخطوات الأساسية للتطريز ومختلف أنواع الغرز، كما تعلّمن نماذج تطريز مبتكرة باستخدام الخيوط الملونة، حيث تم تسليم الفتيات أدوات التطريز في منازلهنّ قبل يوم الورشة، وحصلت المشاركات في نهاية الجلسة على شارات “الفن”.

 

واستهدفت ورشة “تعرفي على مشاعرك” التي أقيمت في 12 سبتمبر، تعزيز المهارات الاجتماعية للزهرات (7-11 عاماً) وتنمية قدراتهن على التواصل، حيث تضمنت الجلسة مقطع فيديو أعدته مبادرة “همة” الاجتماعية بهدف تعزيز قدرة الفتيات على تحديد طبيعة مشاعرهنّ وإدارة انفعالاتهنّ والتعبير عنها بطريقة صحية وسليمة خلال مختلف المواقف في حياتهنّ اليومية، وتم تسليم المشاركات شارة “المهارات الاجتماعية”.

 

كما شاركت الزهرات في ورشة عمل حول “الصداقة” أقيمت في 12 سبتمبر، وتعرفن خلالها على أهمية الصداقة في تعزيز التطور العاطفي والنفسي للمنتسبات، وتعلمن كيفية بناء صداقات جديدة والحفاظ على علاقاتهنّ الطيبة، كما ألقت الورشة الضوء على دور الصداقة الحقيقية في تنمية مهارات التواصل وحل المشكلات وتعزيز قيمة التعاون، وحصلت الفتيات في نهاية الجلسة شارة “المهارات الاجتماعية”.

 

وكانت ورشة “نافذة على الثقافات” التي أقيمت في 19 سبتمبر، بمثابة بوابة لتعريف الزهرات والمرشدات والمرشدات المتقدمات (15-18 عاماً) على كنوز الثقافة الإماراتية الأصيلة، إلى جانب غرس حبّ التقاليد المحلية العريقة في نفوس فتيات وبأسلوب يجمع بين المتعة والتسلية، كما تناولت الجلسة أساسيات “السنع” الإماراتي.

 

وشاركت الزهرات والمرشدات من الفئة العمرية (9-12 عاماً) في ورشة عمل أقيمت عبر تطبيق زووم بعنوان “فنّ إعداد الكعك”، حيث تعلمن خلالها أساسيات الخبز وطريقة صنع كعكة الشوكولا بطريقة احترافية، وحصلن في نهايتها على شارة “الفن”.

 

وقدمت المفوضية في 26 ستبمبر، ورشتي عمل، كانت الأولى بعنوان “سحر الترتيب للزهرات” واستهدفت تعريف المشاركات بأهمية الترتيب والتنسيق في تحسين مستوى التركيز والراحة النفسية ورفع المعنويات بما ينعكس إيجاباً على حياتهنّ، كما تعلمن كيفية تنظيم وقتهن وتخطيط برنامجهنّ الأسبوعي لتعزيز قدرتهن على وضع الأهداف وتحقيقها، كما تمحورت الجلسة حول تطوير مهارات حل المشكلات والانضباط لدى المشاركات، وحصلن في نهايتها على شارة “المهارات الاجتماعية”.

 

وفي ورشة العمل الثانية بعنوان “أواني الطيور”، تعلمت الزهرات والمرشدات كيفية صنع أواني لتغذية الطيور باستخدام مواد طبيعية مستدامة مثل الطين، وكيفية إدخال تقنيات فن الرسم التعبيري على الأواني لتزيينها بتصاميم فنية فريدة، حيث تسلمت المشاركات الأدوات اللازمة للورشة في منازلهن، وحصلن في نهاية الورشة على شارة “الفن”.

تعليقات (0)
Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *